أشار رؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك والخدمات المالية إلى تزايد قناعاتهم بأن طرائق إجراء الأعمال التقليدية والكيفية التي يقدمون من خلالها عروضهم لن تكون قادرة على الصمود في المستقبل، وذلك وفقاً لاستطلاع جارتنر لأجندة رؤساء تقنية المعلومات 2018 والتي شملت 3160 من كبار رؤساء تقنية المعلومات من 98 بلداً حول العالم في قطاعات الأعمال الرئيسية بما في ذلك 354 من العاملين في البنوك والخدمات المالية.
“باتت عمليات التحوّل الرقمي وما يتصل بها من تقنيات مثل واجهات برمجة التطبيقات APIs تحظى بأهمية كبرى في قطاع البنوك مقارنة بالقطاعات الأخرى”. وفقاً لبيت ريدشو، نائب الرئيس التنفيذي في جارتنر، الذي أضاف: “من الواضح أن المؤسسات العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية باتت على دراية تامّة بأن الإبقاء على الطرائق الحالية لإجراء أعمالها لن تصمد أمام التوجهات المستقبلية، وأضحى من الواجب عليها إجراء التطويرات اللازمة قبل فوات الأوان”.
الأهداف الأولى للأعمال
أشارت نتائج الاستطلاع، فيما يتعلق بأولويات الأعمال، إلى أن الأعمال الرقمية أو التحوّل الرقمي باتت على سلم الأولويات في قطاع البنوك (جاء في قمة أولويات 26 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع) وذلك مقابل (17 بالمائة) فقط في القطاعات الأخرى. وجاءت أهداف تنمية العائدات وزيادة الحصة السوقية في المرتبة التالية (25 بالمائة من المشاركين، يليها القضايا التي ترتبط بزيادة الأرباح (12 بالمائة) والتركيز على العملاء (11 بالمائة).
كما أشار الاستطلاع إلى أن رؤساء تقنية المعلومات في البنوك ومؤسسات الخدمات المالية يولون أهمية كبرى لإجراءات العولمة لأعمالهم (7 في المائة)، إلا أن ذلك لا يحظى بالأولوية في القطاعات الأخرى حيث لم يظهر ذلك في قائمة الأولويات العشرة لباقي القطاعات. ووفقاً للاستطلاع عبّر المشاركين عن أن التوسّع الجغرافي للأعمال يحظى بأهمية فيما إذا 1) كان من السهل التوسّع بالأعمال عبر مساحات جغرافية كبيرة من خلال الاستعانة بوسائل نقل الأموال رقمياً و 2) في حالات السعي للتوسّع نحو الأسواق الناشئة.
التقنيات الأهم لتحقيق النجاح
عند الإجابة على السؤال: “ماهي المناحي التقنية التي تعتقد بأنها الأهم لتحقيق التميّز لمؤسسة عن باقي المؤسسات وبالتالي تحقيق النجاح (أو تحقيق الأهداف المرجوة)؟” جاءت تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات على رأس القائمة لرؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك بنسبة 26 بالمائة، وتلا ذلك تقنيات التحوّل الرقمي والتسويق الرقمي بنسبة 25 بالمائة. كما جاء ترتيب التقنيات الأخرى كالتالي:
الذكاء الاصطناعي AI حيث أشار المستطلعة آراؤهم إليها كوسيلة للتميّز عن الآخرين (8 بالمائة) للبنوك وهذه النسبة جاءت أعلى من القطاعات الأخرى (5 بالمائة).
واجهات برمجة التطبيقات APIs حصلت على نسبة 4 بالمائة، كما حظيت جهود التحول إلى منصة واحدة أو عدة منصات على 3 بالمائة. على الرغم من أنها نسبة متواضعة إلا أنها تحظى بأهمية سيما أنها لم تظهر لدى باقي القطاعات في قائمة التقنيات العشرة الأهم.
تحديث الإجراءات التقليدية جاءت في قائمة العشرة الأوائل ولم تظهر لدى القطاعات الأخرى.
تقنيات إنترنت الأشياء IoT جاءت في قائمة العشرة الأوائل لدى القطاعات الأخرى (6 بالمائة)، إلا أنها لم تظهر في قطاع البنوك.
تقنيات البلوكشين لاتظهر في قطاع البنوك (جاءت في المرتبة 20 في قطاع البنوك والخدمات المالية).
الجدول 1. التقنيات الأهم لتحقيق النجاح
الترتيب قطاع البنوك – أولويات الاستثمار المشاركين في الاستطلاع (%)
1 تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات 26%
2 تقنيات التحول الرقمي والتسويق الرقمي 21%
3 التقنيات الجوالة وتطبيقات الأجهزة الجوالة 11%
4 تقنيات الذكاء الاصطناعي 8%
5 الحلول والخدمات السحابية 8%
6 تحديث الإجراءات التقليدية 4%
7 واجهة برمجة التطبيقات 4%
8 إدارة علاقات العملاء 4%
9 أتمتة العمليات 3%
10 المنصات الفردية والمنصات المتعددة 3%
المصدر: جارتنر (أكتوبر 2017)
مستويات الإنفاق الأعلى على التقنيات الجديدة
جاءت عمليات الإنفاق الإضافية المخطط لها في المراتب الأولى للتحول الرقمي والتسويق الرقمي ضمن قطاع البنوك حيث حصلت على نسبة 22% مقارنة بباقي القطاعات بنسبة 12% فقط. أما الإنفاق على التقنيات السحابية فجاء في المرتبة الرابعة ضمن قطاع البنوك والمرتبة الثانية لباقي القطاعات لكن بنفس النسبة المئوية بحسب نتائج الاستطلاع (13%). وهناك إقبال كبير على تقنيات السحابة العامة ضمن قطاع البنوك لكن القوانين الناظمة وثقافة تجنب المخاطر تقف عائقاً أمام ذلك. أما بالنسبة لتقنيات الذكاء الاصطناعي فهناك اختلاف طفيف في نتائج الاستطلاع بالنسبة المئوية المطلقة بين قطاع البنوك والقطاعات الأخرى، لكن مع اختلاف كبير من حيث القيمة النسبية (7% مقابل 4% أي الضعف تقريباً).
الجدول 2. معدلات الإنفاق الأعلى على التقنيات الجديدة
الترتيب قطاع البنوك – أولويات الاستثمار المشاركين في الاستطلاع (%)
1 تقنيات التحول الرقمي والتسويق الرقمي 22%
2 تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات 18%
3 أمن المعلومات والأمن السيبراني 13%
4 الحلول والخدمات السحابية 13%
5 إدارة البيانات 10%
6 التقنيات الجوالة وتطبيقات الأجهزة الجوالة 9%
7 التقنيات الشبكية والاتصالات الصوتية ومشاركة البيانات 7%
8 البنى التحتية ومراكز البيانات 7%
9 الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي 7%
10 معلومات الأنظمة والعمليات 7%
المصدر: جارتنر (أكتوبر 2017)
يمكنكم متابعة آخر المستجدات والحصول على ملفات فيديو والصور من منتدى جارتنر لتقنية المعلومات 2017 من خلال موقع Smarter With Gartner، أو من خلال موقع تويتر #GartnerSYM وموقع فيسبوك ولينكد إن .