حدد الصفحة

فولكس واجن نموذجاً الإصرار.. التجديد.. والإستماع للعملاء.. سر النجاح في الإعلام الاجتماعي

فولكس واجن نموذجاً الإصرار.. التجديد.. والإستماع للعملاء.. سر النجاح في الإعلام الاجتماعي

في ظل الثورة التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات العشرة الأخيرة، وإقبال العديد من الشركات العالمية والمحلية على تطوير استراتيجياتها في الإعلام الاجتماعي، هادفةً لتحقيق أعلى نسبة استقطاب جماهيري، وممارسةً لأدوار تعريفية وتثقيفية بخدماتها ومنتجاتها، ظهرت العديد من المراصد الإحصائية الخاصة بتقييم المؤثرين في الشبكات الاجتماعية وفرزهم، إضافة لإصدار قوائم بأقوى العلامات التجارية تأثيراً في تويتر وفيسبوك وإنستغرام ولينكد إند وغيرها من المواقع.

ولقد لفتني التقرير الذي أعدّه مصدر (إلمام) والخاص بدوائر التأثير الاجتماعي في عام 2015، إذ استعرض في أقسام مفصلة أبرز المؤثرين في القطاعات الاجتماعية، وقطاعات الرياضة والدعوة في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج الأخرى، كما أفرد خانات للعلامات التجارية الرائدة في العام الفائت، والتي احتلت فولكس واجن السعودية المركز الأول فيها مقارنة مع باقي وكلاء السيارات، تلتها مرسيدس بنز السعودية، ومن ثم شركة ساماكو للسيارات، وأتت كيا السعودية الجبر في المركز الرابع، وبعدها لكزس فتويوتا.

ووفقاً لمقياس ” كلاوت ” الذي يقيس مدى تأثير الحساب في الجمهور معطياً إياه مجموع نقاط من أصل 100، بناءاً على أعداد المتابِعين والمتابَعين، وإعادة التغريد، وقائمة العضويات، وعدد الحسابات المزيفة المتابعة للحساب، وعدد المرات التي يتم فيها الحديث مع أشخاص مؤثرين، وعدد المرات التي يتم فيها ذكر اسم الحساب بشكلٍ مميز، ومعدل النشاط الإلكتروني، أحرزت ” فولكس واجن ” 66 نقطة بفارق 7 نقاط عن أقرب منافس لها، بينما حصلت ” ساماكو ” وهي إحدى وكلاء سيارات فولكس واجن في المملكة العربية السعودية على 57 نقطة، في دلالة على استقطاب اسم هذه العلامة التجارية للجمهور، وتفاعلهم معها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وجدير بالذكر هنا أن ننوة بتصريح الرئيس التنفيذي لإلمام “المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي” الأستاذ رياض سعد الذي ذكر فيه تحقيق فولكس واجن للمركز الاول لعام 2015 بناءً على تقرير إلمام بين نظرائها في تويتر بقطاع وكلات السيارات. وقد أتى ذلك من خلال التفاعل العالي الذي حققه الحساب خلال العام الماضي، وذلك باستخدام العديد من الأدوات الترويجية المتخصصة والمتنوعة للتسويق والتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما دعى السيد رياض سعد للاطلاع على التقارير والأبحاث التي تعدها إلمام في هذا الإطار.

وبرأيي أن هناك عدة عوامل جانبية تفرض تحقيق الأولوية في الحضور الاجتماعي على المواقع، ومنها التفاعل مع الشخصيات والجهات المؤثرة، فعلى سبيل المثال أحب أن أتطرق للشراكة التي تجمع فولكس واجن بنادي الهلال، وكلنا يعلم الشعبية التي يتمتع بها في البيئة السعودية، وقد انعكست تلك الشراكة على حسابات تويتر، حيث ان نشاط مشجعي الهلال في التويتر اثر بشكل كبير على بروز حساب فولكس واجن, فإهتمام القائمين على حساب فولكس واجن بمشجعي الهلال اكسبهم المزيد من الحب والولاء بتقديم الدعم لهم والمعاملة بكل مصداقية وشفافية والتفاعل معهم بالإجابة على جميع تساؤلاتهم بشكل لحظي, وذلك يدل على وضع العميل دائماً في المقام الاول, ولا شك ان هذا النشاط من فئة الشباب بشكل عام, وجمهور الهلال بشكل خاص نابع من اهتمام وتقدير فولكس واجن لهم ,والذي اكسبهم لقب “أفضل شريك رياضي” يتناقل من بين جمهور الهلال ومحبي علامة فولكس واجن التجارية.

وجميل أيضاً أن أتطرق لبعض المبادرات التي تمزج بين الكوميديا والفائدة في قنوات التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها يوتيوب، كمبادرة ” تلفاز 11 ” التابعة لشركة ” سي ثري ” للأفلام، التي يصرح أحد القائمين عليها وهو علاء يوسف المدير التنفيذي للشركة بأن “الكتابة والإنتاج والتمثيل والبث عبر الإعلام الاجتماعي هو فن وحرفية وإبداع بالدرجة الأولى، ومن يضع الهدف نصب عينيه ويسعى إليه ببث الفائدة وتلبية طموحات الجمهور سيصيبه حتماً ولو بعد حين.”

ولا أستغرب اعتماد الكثير من المؤثرين في التواصل الاجتماعي على حساباتهم وقنواتهم كجزء لا يتجزأ من أعمالهم اليومية، فهم يتابعون ويرصدون ويكتبون. يؤثرون ويقيمون باقي المؤثرين، وفي هذا الخصوص يعرب الأستاذ مزروع المزروع عن التميز الذي تنفرد به فولكس واجن في إدارتها لحساباتها الاجتماعية، ويقول: ” من واقع متابعتي لحساب فولكس واجن السعودية ، وعلى ان السيارة متكاملة تقنياً ، الا ان حسابهم يحسسك انك تتابع شخص يتواصل معك ويفهم ايش تقصد ويعرف يرد عليك وبالعامي يبرد الكبد! ,بالإضافة الى ان الحساب يوصل صوتي داخل الشركة ويرد علي وكأني أتواصل مع جميع موظفيهم اذا عندي اقتراح او مشوره فنيه او حتى احتاج حل لموضوع طارئ لا سمح الله! ,هالشركة رفعت معيار التواصل على كثير من المنافسين.. احترمهم! . ”

كل ذلك دفعني لأعرف السر الذي أوصلهم للمرتبة الأولى فقررت أن أسأل أحدا من داخل فولكس واجن وكان مدير ادارة التسويق و العلاقات العامة الاستاذ عادل بارجاء الذي أوضح بأن “الإصرار على محاربة المفاهيم الخاطئة والتواصل مع العملاء والعلامات التجارية الأخرى وتسليط الضوء على المعجبين والنقاد ونقل الأخبار الحية من فعالياتنا حول العالم والتجديد المستمر للمحتوى والتركيز على تقديم المعلومات القيمة والطريفة والإستماع الى العملاء وتوفير الدعم وحل المشاكل في أسرع وقت ومراجعة التقارير اليومية والشهرية لتحسين ووتنقيح أي عملية ممكن تحسينها هي أهم عوامل النجاح .”

هذا نموذج والنماذج كثيرة، والحذق من يتعلم من تجارب الآخرين، فيواكب جديد التقنية داخلياً وخارجياً محققاً للفائدة المشتركة له وللجمهور.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com