حدد الصفحة

دراسة حديثة لشركة فيرتشوال إنفو سيستمز تسلط الضوء على دور التكنولوجيا الرقمية وتجارب التسوق عبر الإنترنت في رسم ملامح قطاع التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة

دراسة حديثة لشركة فيرتشوال إنفو سيستمز تسلط الضوء على دور التكنولوجيا الرقمية وتجارب التسوق عبر الإنترنت في رسم ملامح قطاع التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أظهرت دراسة حديثة لسلوكيات التسوّق لدى المستهلكين في الإمارات تواصل تحسّن مستويات ثقة المستهلكين والإنفاق رغم التأثير الناجم عن انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الإقليمي. وتمثّل الدراسة، التي أجرتها شركة ’فيرتشوال إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض‘ على مدى 6 أشهر، خطوة متقدّمة لبلورة فهم أوضح حول سلوكيات التسوّق، والعوامل المؤثرة على قرارات الشراء لدى المستهلكين في دولة الإمارات، وتأثير تلك القرارات على تجار التجزئة. وتأتي النتائج المهمة لهذه الدراسة قُبيل انعقاد ’معرض المتاجر الذكية 2017‘ الذي تنظمه ’فيرتشوال إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض‘ في يناير من العام المقبل.


وأظهرت الدراسة أن %76.4 من المشاركين لا يزالون يفضلون التسوق في المتاجر؛ في حين يفضل %23.6 منهم التسوّق عبر الإنترنت. كما بيّنت الدراسة أن مؤسسات التجارة التقليدية ستبقى دعامةً أساسية لقطاع التجزئة رغم التنامي الكبير في عدد منصات التجارة الإلكترونية والمنتجات والعروض التكنولوجيّة الأخرى.


وأكد الكثير من المشاركين في الدراسة بأنهم يفضلون التسوّق في المتاجر بفضل ما توفره من تجارب تسوّق شاملة وخيارات متنوعة. كما شكلت الراحة وخدمة العملاء والموقع المناسب عناصر رئيسية في اتخاذ قرارات التسوّق بالنسبة للمستهلكين.


وكشفت الدراسة أيضاً أن %43.6 من المستهلكين يشترون المنتجات عبر الإنترنت مرّة واحدة على الأقل شهرياً؛ حيث ينفق 38.2 % من المشاركين بالدراسة نحو 6-8 ساعات يومياً بشكلٍ متوسط عبر الإنترنت. وأجمع %50 من المشاركين على أن قراراتهم للشراء عبر الإنترنت تتأثر تبعاً لنوعيّة العروض والخصومات المتاحة.


علاوةً على ذلك، أوضحت الدراسة أن عدداً متزايداً من مؤسسات التجارة التقليديّة شرعت في دمج تقنيات التجزئة الجديدة للارتقاء بالتجارب في المتاجر؛ إذ أن 21.4% من العملاء يستخدمون تطبيقات الدفع غير النقدي، فيما يعتمد 20.4 % منهم على قارئات الباركود أثناء التسوّق في المتاجر. كما أن أكشاك الخدمة الذاتية، وتطبيقات التسوّق المحمولة، وآلات الخدمة الذاتية تتمتع هي الأخرى بشعبية لافتة لدى 16.5 % من المستهلكين.


وفي معرض حديثه عن التحوّل التدريجي في أنماط إنفاق المستهلكين، قال السيد جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة ’فيرتشوال إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض‘: “إن قطاع التجزئة الإماراتي يشهد تطوراً لافتاً أكثر من أي وقت مضى اليوم؛ ولعبت الابتكارات التكنولوجية بشكل خاص دوراً محورياً في دفع هذا التطوّر. حيث ارتفع مستوى استخدام المنصات الإلكترونية وتطبيقات التسوق المحمولة بشكل ملحوظ بفضل ما توفره من راحة للعملاء، ووصول إلى تجارب التسوق على مدار الساعة”.


وأضاف ناير: “يتوجب على تجار التجزئة اليوم صياغة استراتيجيات مبتكرة للارتقاء بمستوى ولاء العملاء للعلامات التجارية، إضافة إلى طرح المزيد من العروض الترويجية والخصومات المجزية. ومن المهم للغاية إيجاد طرق جديدة لتعزيز التفاعل المستمر مع المستهلكين ومواكبة أنماط التسوّق المتغيرة لديهم”.


وأظهرت الدراسة أن المنتجات التي يشتريها المتسوقون عبر الإنترنت شملت الأجهزة الإلكترونية والملابس والإكسسوارات. ومن المثير للاهتمام أيضاً أن السلع الأخرى- مثل منتجات محلات البقالة والمواد الغذائية والقطع الفنيّة- كانت أقل شعبية بين المشترين عبر الإنترنت. كما أشارت الدراسة إلى أن الحافز الرئيسي بالنسبة للمستهلكين والمتسوقين عبر الإنترنت تمثل في الاستفادة من خيارات الدفع المريحة، والحصول على عروض وخصومات مجزية، إضافة إلى مزايا التسوّق المريحة في منازلهم.


وتعتقد الغالبية العظمى من المتسوقين بأن ’تجارب التسوق ستزدهر بصورة أكبر بفضل التقدم التكنولوجي الحاصل في المتاجر‘. فمع اعتماد المزيد من تجار التجزئة على التكنولوجيا الحديثة لتحسين تجارب العملاء وزيادة العائدات وتبسيط تجربة التسوق، فإن أنشطة التسوّق التقليدية ستشهد المزيد من التطوّر وستصبح النمط المفضل للتسوّق بالنسبة للمستهلكين.


وتجدر الإشارة إلى أن ’معرض المتاجر الذكية 2017‘ سيوفر منصة مثالية تتيح للعارضين إطلاق وعرض أحدث ابتكاراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم، فضلاً عن التواصل مع الأقران في القطاع، وتعزيز التوعية حول العلامات التجارية، ولقاء العملاء المحتملين. كما سيُتاح للعارضين والزوار الاطلاع على أحدث التوجهات في قطاع التجزئة الإقليمي والعالمي. وسيقام هذا المعرض بين 23-25 يناير 2017 في ’مركز أبوظبي الوطني للمعارض‘ (أدنيك).

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com