حدد الصفحة

تجار التجزئة يستفيدون من تحليلات البيانات الضخمة للارتقاء بتجربة العملاء

تجار التجزئة يستفيدون من تحليلات البيانات الضخمة للارتقاء بتجربة العملاء

شهدت تجربة عملاء التجزئة مسيرة تطور من تركيزها الأساسي على التعاملات التجارية لتتحول إلى عملية شاملة تستند على البيانات، حيث تستخدم المعلومات من تاريخ الشراء وعمليات البحث عبر الإنترنت والتفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتزويد العملاء بما يحتاجونه في مختلف مراحل التسوّق.


وتشير تقارير القطاع إلى المكانة المتميّزة التي تتمتع بها تجارة التجزئة والخدمات المصرفية بين أبرز القطاعات الغنية بالبيانات في المنطقة التي تضم أكثر من 50% من العلامات التجارية العالمية، مما يكسبها مكانة مرموقة كمركز عالمي مهم في مجال تجارة التجزئة. ويتوقع أن تتخذ عملية تحويل أعمال التجزئة والحاجة لتزويد العملاء بتجارب فائقة اعتماداً على بيانات ذكية، مكانة مركزية في عملية تطوير قطاع التجزئة وصولاً إلى عام 2020 وما بعده.


وبهذه المناسبة، قال كومار براسون، الرئيس التنفيذي لقسم المعلومات في مجموعة ’سفير جروب‘: “تلعب تحليلات البيانات الضخمة دوراً مهماً في إدراك سلوكيات العميل وتحسين الفرص المتاحة للشركات. ويحصل ذلك في الوقت الحقيقي مع ظهور أساليب مثل تحليلات فازي، والتي يتوقع أن تحدث ثورة رقمية في عمليات التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول منطقة الشرق الأوسط. وتتيح تحليلات فازي إمكانية جمع البيانات وإجراء التحليلات في الوقت الحقيقي، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة في الشركة”.


وتشير تقارير القطاع إلى توقعات بوصول السوق العالمية للبيانات الضخمة والتحليلات إلى 203 مليار دولار في عام 2020. وتتضح العلاقة التي تربط مستقبل تجارة التجزئة بتحليلات البيانات الضخمة، إذ تعزز من قدرة تجار التجزئة على إدراك المنتجات التي يفضلها العملاء وعادات الشراء، مما يساهم في وضع برامج ولاء فاعلة للعملاء وتزويدهم بتجارب فائقة وسلسة.


ومن جانبها، قالت ريشمي راج، العضو المنتدب في ’إنفو كويست‘: “خضعت إدارة تجربة العملاء في قطاع تجارة التجزئة إلى تغييرات كبيرة خلال العقود القليلة الماضية. وتسهم تحليلات البيانات الضخمة في مساعدة تجار التجزئة على مواكبة التوجهات واستخدام الاستراتيجيات المطلوبة للحفاظ على العملاء. وتعمل كافة التقنيات المعتمدة في أي متجر تجزئة، من كاميرا المراقبة الأمنية إلى نظام نقاط البيع وأجهزة الاستشعار، على جمع بيانات العملاء. نحن لدينا تقنيات مثل حلول إحصاء الأشخاص، وتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو والأمن، والتي تساعد في إنشاء بيانات شاملة حول تدفق العملاء في المتجر. وتساعد هذه البيانات مشغل التجزئة على تقييم استراتيجيات الحملات التسويقية، ومنصات العرض في المتجر وتصميمه وموقعه، فضلاً عن إدراك تفضيلات المستهلك. ومن المنتظر أن تشكل تحليلات البيانات الضخمة في السنوات المقبلة واحدة من الأصول الأكثر فائدة لشركات التجزئة في المنطقة لدى تخطيط عملياتها”.


وتعتبر ’إنفو كويست‘ واحدة من الشركات الرائدة في مجال توفير حلول إحصاء الأشخاص، وتقنيات تحديد الهوية بموجات الراديو، وغيرها من حلول تقنيات التجزئة لعدد من أكبر العلامات التجارية في قطاع التجزئة بالمنطقة. وستتخذ التحليلات وتقنيات جمع البيانات مركز الصدارة خلال مختلف جلسات معرض المتاجر الذكية 2017.


ومن جانب متصل، قال جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة ’فيرتشوال إنفو سيستمز‘ للمعارض والمؤتمرات، الجهة المنظمة لفعاليات معرض المتاجر الذكية 2017 التي ستقام في شهر يناير: “تعتبر التكنولوجيا القوة الدافعة وراء التحول الذي نشهده حولنا. وفي كل يوم، تتولى الأنظمة جمع كميات هائلة من البيانات كلما طلبنا أحد المنتجات عبر الإنترنت أو قمنا بتمرير بطاقة السحب/الائتمان الخاصة بنا لدفع ثمن المشتريات أو استخدمنا أكشاك الخدمة الذاتية في أحد متاجر التجزئة. وبدأ تجار التجزئة في المنطقة يدركون أهمية استخدام هذه البيانات في تصميم عروضهم وحملاتهم للبيع؛ ونسعى لتوفير منصة لمناقشة مستقبل هذه التقنيات في فعاليات معرض المتاجر الذكية”.


وتعتبر الفعالية المنصة الأمثل التي تعتمد عليها الجهات العارضة المشاركة لإطلاق واستعراض وتقديم أحدث ابتكاراتها، وخدماتها ومنتجاتها، إلى جانب الاجتماع بالنظراء في القطاع وتعزيز التعريف بالعلامة التجارية والالتقاء بالعملاء المحتملين. وستتطرق الجهات العارضة والزوار لأحدث التوجهات في قطاع تجارة التجزئة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.


وتجدر الإشارة إلى أن الفعالية تقام في الفترة بين 23-25 يناير، ويستضيفها مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com